منوعاتموضة و جمال

أحدث صيحات الجمال والموضة السعودية

تتدارك إلى ذهنك مدن مثل باريس ونيويورك وميلان عندما تفكر بالموضة والجمال. ولكن ثمة نجم جديد يسطع في ساحة الموضة والجمال، ألا وهي السعودية. فمصممو الأزياء مثل حاتم العقيل وفنانو المكياج مثل يارا النملة يمزجون بين فن التجميل العصري والأنماط التقليدية لابتداع مظهر سعودي فريد، فضلًا عن أنهم “يحافظون على مكانتهم في عالم الأزياء الفاخرة”، بحسب قول العقيل.

صورة بعدسة ألكساندرا كوبيك

 

أقوى اتجاهات الموضة السعودية الآن

يقول العقيل: “لم يعد جيل الشباب مفتونًا بالعلامات التجارية الشهيرة مثل بالينسياغا وغوتشي. ويميلون إلى تفضيل الأزياء المحلية”. ويضيف أنه في حين أن العلامات التجارية مثل “ييزي” و”أديداس” رائجة بين شباب اليوم، فإن الموضة المستوحاة من الفن تحظى بشعبية أيضًا. ويذكر أنه لم يعد من غير المألوف رؤية قميص مطبوع عليه شعار من إنتاج فنان محلي متخصص في الوسائط المختلطة في المملكة العربية السعودية مثلًا.

وما يزال الجيل الأكبر سنًا من السعوديين من هواة العلامات التجارية الكلاسيكية المعروفة، والآن يميلون أكثر لمزج أشكال الموضة، فعلى سبيل المثال، يحملون حقيبة فاخرة ويرتدون الأزياء السريعة. ويقول العقيل، إن الاستهلاك الواعي قد غذى الموضة السعودية. “والاتجاهات الحالية تتمحور حول الأزياء التي ستستخدمها لأطول فترة ممكنة”.

العقيل يرتدي زيًا من تصميمه.

 

الأزياء السعودية التقليدية بلمسات فاخرة

ويقول العقيل: “إن الارتباط بثقافتك لا يعني أنك شخص رجعي. بل يعني أن لديك حس قوي بالهوية”. ويذكر أن خط أزياء حاتم العقيل “توبي” يتكون غالبًا من الثوب، فضلًا عن مجموعة مختارة من قمصان الرجال الجاهزة. أما العقيل الحاصل على شهادة في التسويق والاتصال، وبالرغم من انجذابه الدائم للموضة، انتهى به المطاف للعمل في قسم التسويق بأحد البنوك – وكان يرتدي الثوب يوميًا. مما جعله يتجه إلى مزج الأزياء الفاخرة بالتقليدية.

ولذلك، بالاعتماد على الخياطين المحليين، صمم ثوبه الخاص، الذي يعبر عن شخصيته. “بدأ الزملاء والعملاء في البنك يسألونني عن المكان الذي اشتريت منه الثوب”. وبحلول عام 2007، افتتح أول متجر شامل له في السعودية. وبحلول عام 2008، طُلب منه عرض أزيائه في أسبوع الموضة في دبي. ومنذ ذلك الحين، ارتدى مشاهير صناعة الأزياء والموسيقى مثل كريستيان لوبوتان وسنوب دوغ أزياء العقيل. ولكن عميله الدائم “أي عربي أو مسلم يرغب في أزياء تقليدية ممزوجة بلمسات من الفخامة”، بحسب قوله.

صورة بعدسة مي الحربي

 

مستحضرات التجميل السعودية الرائجة واتجاهاتها

ترتدي النساء في المملكة العباءة، بالرغم من عدم فرضها على غير السعوديات (ما يزال يُنصح الزوار بارتداء الملابس المحتشمة). ويقول العقيل: “بالطبع، لا تزال هناك نساء يغطين وجوههن التزامًا بالتقاليد والتعاليم الدينية”. ويشير إلى أنه بينما تمضي الثقافة قدمًا باستمرار، فإن احترام قيم الأجيال السابقة على قدر كبير من الأهمية. “فلولاهم لما كانت لدينا قيمنا الراسخة”.

أما فيما يتعلق بالتغيرات في اتجاهات عالم الجمال، فذلك يعني أن سيدات مثل يارا النملة، فنانة المكياج والمدونة واليوتيوبر التي تطور خطها الخاص، قد تختار ارتداء غطاء للرأس وفي الوقت ذاته تستخدم المكياج الرياضي العصري، مثل تجميل العينين باللون الأحمر. وتحظى العناية بالبشرة أيضًا بشعبية في السعودية، خاصة منذ بدء تفشي الجائحة، بحسب قول العقيل. ويضيف “يرغب الناس بالشعور ببشرة أفضل، فقد انتقلنا من الاهتمام بالمظهر إلى الجانب الإنساني”.

شاهد فيديو العقيل مع الممثلة السعودية فاطة البنوي، بطلة الفيلم السعودي الذي رُشح للأوسكار عام 2017، بركة يقابل بركة، للمحة على النمط السعودي الحديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى