اخبار الخليج

عُمان تطلق صندوق المستقبل بـ5.2 مليار دولار لتحفيز الاستثمار

أطلق جهاز الاستثمار العماني يوم الأربعاء “صندوق عمان المستقبل” بقيمة تبلغ ملياري ريال عماني (ما يعادل 5.2 مليار دولار أمريكي)، وذلك بهدف تعزيز الاستثمارات في الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الأجنبية إلى السلطنة.

وأوضح رئيس جهاز الاستثمار العماني، عبدالسلام بن محمد المرشدي، أن هذا الصندوق، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في مايو من العام الماضي، سيكون شريكًا استراتيجيًا مع وزارة المالية العمانية، بالإضافة إلى تلقي الدعم من جهات حكومية أخرى وشركات محلية مثل “عمانتل”.

وأشار المرشدي إلى أن إنشاء صندوق عمان المستقبل يأتي لتحقيق أهداف الجهاز ومهامه، والتي تتمثل في دعم سياسات واستراتيجيات الحكومة المتعلقة بتعزيز القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وتحفيز الاقتصاد العماني وتنويعه.

وأكد المرشدي أن الصندوق سيكون مكملاً للجهود التي تبذلها الحكومة العمانية حاليًا من خلال منظومة التمويل والاستثمار التي تقدمها بعض المؤسسات المالية والحكومية مثل بنك التنمية العماني، ومحفظة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق ركيزة، والصندوق العماني للتكنولوجيا، ولكن برأسمال أكبر وبشكل يسمح بالمرونة في تقديم التمويل للمشروعات المختارة.

وأوضح أن فريقاً مشتركًا بين الجهاز ووزارة المالية وأية جهة أخرى معتمدة سيقوم بتقييم فرص الاستثمار، وسيتم ذلك على أساس الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع واستدامته، بالإضافة إلى مدى اسهامه في القطاعات المستهدفة، وسيتم الاعتماد على معايير تجارية في هذه العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى