اخبار الخليج

تحذير من حكومة الكويت: التبعية المتزايدة للنفط تشكل تحدياً خطيراً

حذرت حكومة الكويت في برنامجها الجديد من التحدي الاستثنائي الخطير الذي تواجهه البلاد نتيجة لتذبذب أسعار النفط واعتماد الموارد النفطية كمصدر رئيسي للدخل الوطني. وفي ضوء ذلك، أشارت الحكومة الكويتية إلى أن هذا التحدي يمثل تهديدًا لقدرتها على توفير مستوى حياة كريم للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، بالإضافة إلى عدم قدرتها على تحمل الالتزامات المحلية والدولية.

وأوضحت الوثيقة التي حصلت وكالة رويترز على نسخة منها أنه من المتوقع أن يتراوح العجز في الميزانية العامة للدولة خلال السنوات الخمس المقبلة بين 45 و60 مليار دينار، بدون اتخاذ إصلاحات اقتصادية ومالية.

وأشار البرنامج إلى أن استمرار تدهور الأوضاع المالية والاقتصادية قد يؤدي إلى تعثر الأفراد والشركات والبنوك، وزيادة معدلات البطالة بشكل كبير، مما يمكن أن يؤدي إلى انهيار الخدمات الاجتماعية وتدهور الأمن الاجتماعي.

وفي إطار الخطة الاقتصادية والمالية، كشفت الحكومة الكويتية عن نيتها لإقرار قوانين جديدة تتضمن أدوات لتعزيز السيولة المالية، إلى جانب فرض ضرائب على أرباح الأعمال وضرائب استهلاكية، وذلك خلال الفترة التشريعية الحالية.

وأعلنت الحكومة أيضًا عن نيتها لبدء دراسة جدوى مشروع ربط السكك الحديدية مع المملكة العربية السعودية خلال فترة قصيرة تصل إلى مئة يوم، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز الربط بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى